الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
على عدم غلوه في تشيعه ومن بلغ في الحفظ والآثار مبلغ ابن عقدة ثم يكون في قلبه غل للسابقين الأولين فهو معاند أو زنديق والله أعلم.وبه:إلى الحافظ أبي بكر قال:وإنما لقب والد أبي العباس بعقدة لعلمه بالتصريف والنحو.وكان يورق بالكوفة ويعلم القرآن والأدب (1) فأخبرني القاضي أبو العلاء أخبرنا محمد بن جعفر بن النجار قال:حكى لنا أبو علي النقار قال:سقطت من عقدة دنانير فجاء بنخال ليطلبها.قال عقدة:فوجدتها ثم فكرت فقلت:ليس في الدنيا غير دنانيرك؟فقلت للنخال:هي في ذمتك وذهبت وتركته (2) .قال:وكان يؤدب ابن هشام الخزاز فلما حذق الصبي وتعلم وجه إليه أبوه بدنانير صالحة فردها فظن ابن هشام أنها استقلت فأضعفها له فقال:ما رددتها استقلالا ولكن سألني الصبي أن أعلمه القرآن فاختلط تعليم النحو بتعليم القرآن ولا أستحل أن آخذ منه شيئا ولو دفع إلي الدنيا (3) .ثم قال ابن النجار:وكان عقدة زيديا وكان ورعا ناسكا سمي عقدة لأجل تعقيده في التصريف وكان وراقا جيد الخط وكان ابنه أحفظ من كان في عصرنا للحديث (4) .قال أبو أحمد الحاكم:قال لي ابن عقدة:دخل البرديجي (5) الكوفة__________(1) المصدر السابق.(2) المصدر السابق.(3) " تاريخ بغداد ": 5 / 15.(4) المصدر السابق.(5) هو أبو بكر أحمد بن هارون. كان ثقة حافظا توفي سنة / 301 / ه.ونسبته إلى " برديج " وهي بليدة بأقصى أذربيجان.أنظر " الأنساب ": 2 / 139- 140.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 344 - مجلد رقم: 15
|